البنتاغون يكشف خطة صينية لتطوير قوتها البحرية

البنتاغون يكشف خطة صينية لتطوير قوتها البحرية

حذر تقرير لوزارة الدفاع الأميركية “البنتاغون”، من سلاح البحرية الصينية، الذي يعتبر الأكبر من حيث العدد على مستوى العالم.

وقال التقرير السنوي لوزارة الدفاع الأميركية لعام 2020 المقدم إلى الكونغرس، والذي اقتطفت مجلة “فوربس” أجزاء منه، “إن البحرية الصينية هي الأكبر في العالم، بعدد سفن وغواصات يصل إلى 350 قطعة، بما في ذلك 130 قطعة مقاتلة فوق المياه”.

وأضاف التقرير أنه بينما البحرية الصينية تتفوق على الولايات المتحدة من حيث العدد، إلا أن الأسطول الأميركي متقدم في حجم السفن، حيث تمتلك البحرية الأميركية سفناً أكبر، و11 حاملة طائرات أميركية، تزن كل منها نحو 100 ألف طن.

وأعاد تقرير فوربس، سبب تطوير الصين للسلاح البحري، الذي كان متأخرا بالمقارنة مع القوات البرية خلال الحرب الباردة، إلى نية بكين ضم تايوان إلى أراضيها، بالإضافة إلى سعيها المستمر لاستبدال هيمنة الولايات المتحدة في غرب المحيط الهادئ.

وأشار تقرير البنتاغون إلى أن البحرية الصينية في عام 2019، تكونت بشكل كبير من منصات بحرية متعددة الأدوار، تتميز بأسلحة حديثة مضادة للسفن، والطائرات، والغواصات، بجانب  أجهزة استشعار.

وحاز أسطول الصين من حاملات الطائرات الجزء الأكبر من اهتمام تقرير البنتاغون، حيث تمتلك بكين حاملة طائرات تعود لحقبة الاتحاد السوفياتي، بجانب ثانية بنيت من قبل الصين، بالإضافة إلى ثالثة لا تزال قيد الإنشاء، وأخرى تنوي بكين بناءها.

ولفت التقرير إلى أن حاملات الطائرات الصينية مزودة بميزات متقدمة، مثل نظام الإطلاق الكهرومغناطيسي، كما يمكن لأسطول الحاملات الصينية توفير غطاء جوي لغزو برمائي لتايوان، أو حتى مواجهة البحرية الأميركية في أول معركة ستكون بين حاملتي طائرات منذ الحرب العالمية الثانية.

كما عكفت الصين خلال السنوات الأخيرة على بناء طرادات، ومدمرات، وفرقاطات معقدة، ففي كانون الأول / ديسمبر 2019، على سبيل المثال، أطلقت الصين نوع سادس من طراد “055 رينهاي”، والذي يضم مجموعة كبيرة من صواريخ كروز المضادة للسفن، والصواريخ المضادة للطائرات، وصواريخ باليستية مضادة للسفن.

كما ينوي الجيش الصيني بناء غواصات تعمل بالديزل والطاقة النووية، حيث تعتبر الصين من الدول القليلة المالكة للغواصات ذات الصواريخ البالستية النووية، والبالستية العابرة للقارات. 

مجموع القراءات 268 total views, قراءات اليوم 1 views today

cacsr