الزيارات رفيعة المستوى بين الصين والسعودية في السنوات الأخيرة

الزيارات رفيعة المستوى بين الصين والسعودية في السنوات الأخيرة

(شينخوا) شهدت العلاقة بين الصين والسعودية تطورا كبيرا ومثمرا منذ إقامتها قبل حوالي 30 عاما في 21 يوليو عام 1990، وفي السنوات الأخيرة بشكل خاص، كثفت الزيارات الرفيعة المستوى بينهما، وفيما يلي إطلالة على هذه الزيارات المتبادلة في غضون الأعوام الخمس الماضية:

الجانب الصيني:

— قام الرئيس الصيني شي جين بينغ بزيارة السعودية في 19 و20 يناير 2016، حيث اتفقت الصين والسعودية على رفع العلاقات الثنائية الى شراكة استراتيجية شاملة، وأعربتا عن تطلعهما الى تعزيز التعاون فى القدرات الصناعية.

— قام المبعوث الخاص للرئيس الصيني شي جين بينغ ورئيس لجنة الشؤون السياسية والقانونية للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني منغ جيان تشو بزيارة السعودية في نوفمبر 2016.

— قام نائب رئيس اللجنة المركزية العسكرية شيوي تشي ليانغ بزيارة السعودية في مارس 2017.

— قام نائب رئيس مجلس الدولة الصيني تشانغ قاو لي بزيارة السعودية في أغسطس 2017، وترأس مع الجانب السعودي الاجتماع الثاني للجنة الصينية-السعودية المشتركة رفيعة المستوى.

الجانب السعودي:

— قام العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود بزيارة الصين في مارس 2017.

— قام الأمير محمد بن سلمان ولي العهد السعودي بزيارة الصين في فبراير 2019، وشارك في رئاسة الاجتماع الثالث للجنة الصينية-السعودية المشتركة رفيعة المستوى. وكان قد زار الصين وحضر قمة مجموعة العشرين في مدينة هانغتشو في أغسطس وسبتمبر عام 2016.

— قام وزير الخارجية السعودي عادل الجبير بزيارة الصين في يوليو 2018، وشارك في رئاسة الاجتماع الثالث للجنة السياسية والدبلوماسية التابعة للجنة الصينية-السعودية المشتركة رفيعة المستوى بإرشاد وتنسيق التعاون الثنائي، كما شارك في رئاسة الاجتماع الوزاري الثامن لمنتدى التعاون الصيني العربي.

مركز الدراسات الآسيوية والصينية