الصين تحض الولايات المتحدة على إلغاء خطة مبيعات الأسلحة إلى تايوان

الصين تحض الولايات المتحدة على إلغاء خطة مبيعات الأسلحة إلى تايوان

مركز الدراسات الآسيوية والصينية- قال متحدث باسم وزارة الخارجية الصينية الثلاثاء، إن البلاد تعارض بشدة مبيعات الأسلحة الأمريكية إلى تايوان وتحث الجانب الأمريكي على إلغاء خطته المعنية لمبيعات الأسلحة إلى الجزيرة.

ااأدلى المتحدث وانغ ون بين بهذه التصريحات في مؤتمر صحافي ردا على سؤال حول موافقة الولايات المتحدة على خطة لبيع أنظمة هاربون صاروخية بقيمة حوالي 2.4 مليار دولار أمريكي إلى تايوان.

قال وانغ إن مبيعات الأسلحة الأميركية إلى تايوان تنتهك بشدة مبدأ صين واحدة والبيانات الثلاثة الصينية الأمريكية المشتركة، خاصة بيان 17 أغسطس، وتتدخل بشكل صارخ في شؤون الصين الداخلية وتقوض سيادة الصين ومصالحها الأمنية.

وأضاف وانغ أن هذه الخطوة أرسلت إشارة خاطئة إلى قوى “استقلال تايوان” الانفصالية وقوضت بشدة العلاقات الصينية الأمريكية والسلام والاستقرار عبر مضيق تايوان. و”الصين تعارض هذا بشدة”.

قال وانغ إن “الصين تحث الولايات المتحدة على الإلتزام بمبدأ صين واحدة والبيانات الثلاثة الصينية الأمريكية المشتركة، وأن تتوقف عن مبيعات الأسلحة والتواصل العسكري مع تايوان وأن تلغي خطة مبيعات الأسلحة المعنية، لتجنب المزيد من الإضرار بالعلاقات الصينية الأمريكية والسلام والاستقرار عبر مضيق تايوان”.

وأضاف وانغ أن الصين سوف تتخذ تدابير مشروعة وضرورية لحماية سيادتها الوطنية ومصالحها الأمنية، بشكل حازم.

المصدر: شينخوا

مركز الدراسات الآسيوية والصينية