الصين تحض كندا على حل قضية منغ وان تشو بشكل صحيح

الصين تحض كندا على حل قضية منغ وان تشو بشكل صحيح

شينخوا – حضت وزارة الخارجية الصينية الاثنين كندا على حل قضية المسؤولة المالية الكبيرة في شركة “هواوي” منغ وان تشو بشكل صحيح، وإزالة العقبات التي تعوق العلاقات الصينية-الكندية.

وأدلى المتحدث باسم وزارة الخارجية وانغ ون بين بهذه التصريحات رداً على تقارير إعلامية ذات صلة تقول إن المحكمة العليا لكولومبيا البريطانية في كندا نشرت مؤخراً ملفات المحكمة التي قدمها الفريق القانوني الخاص بمنغ، موضحاً أن الولايات المتحدة ضللت الحكومة والمحكمة في كندا عمدا عبر تقديم أدلة غير صحيحة لدعم اتهامها لمنغ بـ”الاحتيال المصرفي”.

وأوضح وانغ “على الحكومة الكندية أن توضح للعامة مسألة الأدلة الأميركية”. ولفت بقوله “دليل المحكمة الكندية يكشف بوضوح أن قضية منغ حادثة سياسية خطيرة صنعتها الولايات المتحدة لقمع شركات التكنولوجيا الفائقة الصينية، بما في ذلك هواوي، عبر إساءة استخدام معاهدة التسليم مع كندا”.

وأشار المتحدث إلى أنه بناء على طلب من الولايات المتحدة، احتجزت كندا منغ وان تشو من دون سبب، ما أدى إلى الصعوبات الحالية في العلاقات بين الصين وكندا.

ولفت المتحدث إلى أن “كندا تعمل كمخلب قط للولايات المتحدة، وقد استخدمتها الأخيرة لخدمة أهداف بعض السياسيين الأميركيين ومصالح الشركات الأميركية”، مضيفاً أن هذه حقيقة واضحة ليس فقط للصين، ولكن أيضا لأصحاب البصيرة في الولايات المتحدة وكندا وخارجهما.

واختتم المتحدث بقوله “كلما طال أمد القضية، زاد الضرر الواقع على العلاقات الصينية-الكندية. نأمل أن تتمكن كندا من رؤية الأجندة السياسية الأميركية، وأن تحل هذه الحادثة بشكل صحيح بناء على مزاياها ومصالحها الخاصة، وأن تزيل العقبات التي اعترت العلاقات الصينية-الكندية، وأن تعيد العلاقات الثنائية إلى مسارها الصحيح من خلال إجراءات ملموسة”.

مركز الدراسات الآسيوية والصينية