الصين تدعو لدعم خبراء منظمة الصحة العالمية في تتبع منشأ الفيروس

الصين تدعو لدعم خبراء منظمة الصحة العالمية في تتبع منشأ الفيروس

(شينخوا) دعا المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية تشاو لي جيان يوم (الجمعة) إلى توفير الثقة والدعم الكاملين لفريق الخبراء الدوليين التابع لمنظمة الصحة العالمية، وحث على الحد من الاضطرابات غير الضرورية، لمنحهم الوقت الكافي والمساحة اللازمة لإجراء عملية تتبع منشأ فيروس كورونا الجديد.

وأدلى تشاو بهذه التصريحات خلال مؤتمر صحفي يومي ردا على سؤال حول الجدول الزمني لفريق الخبراء في البلاد، وقال إن الصين ومنظمة الصحة العالمية ستجريان ترتيبات علمية ومهنية بناء على التوافق الذي توصلتا إليه في المرحلة المبكرة.

وأعرب المتحدث عن اعتقاده بأن الخبراء من الجانبين سيعلنون عن تقدم البحوث ونتائجها في الوقت المناسب.

وأكد تشاو أن هذا تبادل وتعاون بين خبراء من منظمة الصحة العالمية والصين بشأن تتبع منشأ الفيروس، وهو جزء من بحث عالمي، وليس تحقيقا.

وقال إنه خلال الحجر الصحي لخبراء منظمة الصحة العالمية، أجرى الجانبان تبادلات متعددة من خلال الفيديو وتبادلوا نتائج أبحاثهم، ما وضع أساسا متينا لتعميق التعاون الثنائي وتعزيز البحوث العالمية.

وأضاف تشاو بقوله “ينبغي أن نترك هذه الوظيفة المهنية للغاية، المتمثلة في تتبع المنشأ، للخبراء وأن نوفر لهم الوقت الكافي والمساحة اللازمة لتعزيز التعاون ذي الصلة”، داعيا إلى توفير الثقة والدعم الكاملين لفريق الخبراء، وإلى تقليل الانتباه والاضطراب غير الضروري.

وقال إن الصين ستواصل، كعادتها دائما، التعاون مع منظمة الصحة العالمية بطريقة منفتحة وشفافة ومسؤولة، وستساهم في الوقاية من المخاطر المستقبلية وحماية أرواح وصحة شعوب جميع البلدان بشكل أفضل.

مركز الدراسات الآسيوية والصينية