اليابان: أميركا لم تطلب مزيداً من المال مقابل استضافة قواتها

اليابان: أميركا لم تطلب مزيداً من المال مقابل استضافة قواتها

طوكيو (رويترز) – قال وزير الدفاع الياباني تارو كونو إن الولايات المتحدة لم تطلب من طوكيو دفع المزيد من المال لبقاء قواتها في اليابان، وذلك بعد تقرير نسب إلى مستشار الأمن القومي الأميركي السابق جون بولتون قوله إنه نقل طلباً من الرئيس الأميركي دونالد ترامب لسداد ثمانية مليارات دولار سنوياً.

وقال الوزير الياباني في مؤتمر صحافي دوري يوم الثلاثاء “المفاوضات حول تكاليف استضافة (القوات الأميركية) لم تبدأ بعد”. وأضاف “لم تتلق الحكومة اليابانية أي طلب من الولايات المتحدة فيما يتعلق بهذا الأمر”.

وسينتهي الاتفاق الحالي الذي يغطي تكاليف القوات الأميركية المتمركزة في اليابان، وعددها 54 ألف جندي، في مارس / آذار 2021.

وجاءت تصريحات كونو رداً على سؤال عن تقرير لوكالة كيودو للأنباء جاء فيه نقلاً عن كتاب بولتون الجديد ”من قاعة الحدث: مذكرات من البيت الأبيض“ الذي سيُنشر يوم الثلاثاء أن بولتون نقل طلباً من ترامب إلى مسؤول كبير في الحكومة اليابانية للحصول على مقابل لاستضافة القوات يبلغ ثمانية مليارات دولار، وذلك خلال رحلة قام بها مستشار الأمن القومي السابق لليابان في يوليو تموز.

وسئل كونو عما إذا كان يعتقد أن التكاليف الحالية لاستضافة القوات الأميريكية مناسبة فقال إن “التحالف الياباني الأميركي مكسب عام يسهم في سلام واستقرار هذه المنطقة.. أي ترتيب مربح لطرف واحد لن يدوم طويلاً”.

مجموع القراءات 206 total views, قراءات اليوم 1 views today

مركز الدراسات الآسيوية والصينية