رئيس مجلس الدولة الصيني يدعو لتوسيع التعاون مع الاتحاد الأوروبي لتحقيق المنافع المتبادلة

رئيس مجلس الدولة الصيني يدعو لتوسيع  التعاون مع الاتحاد الأوروبي لتحقيق المنافع المتبادلة

(شينخوا) حث رئيس مجلس الدولة الصيني لي كه تشيانغ الاثنين، الصين والاتحاد الأوروبي على توسيع نطاق الانفتاح المتبادل وتعزيز التعاون العملي، بما يحقق المنافع المتبادلة والنتائج المربحة للطرفين.

أطلق لي هذه الدعوة خلال الدورة الـ22 من اجتماع قادة الصين-الاتحاد الأوروبي، الذي ضم رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل ورئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، عبر رابط فيديو.

ولفت لي إلى أن كلا من الصين والاتحاد الأوروبي شريك استراتيجي شامل للآخر، وأن التعاون الثنائي بين الجانبين يتجاوز كثيرا المنافسة بينهما، وأن مجالات الاتفاق بين الجانبين تتجاوز كثيرا مجالات الاختلاف.

وأوضح لي أن الصين تولي أهمية كبيرة لعلاقاتها مع أوروبا، لافتا إلى أن العام الجاري يوافق الذكرى الـ45 لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين الجانبين.

وأشار لي إلى أنه منذ إقامة العلاقات الدبلوماسية بين الصين والاتحاد الأوروبي، كان التعاون هو السمة المميزة للعلاقات بين الجانبين، الأمر الذي أفضى إلى تعزيز رخاء الشعب الصيني وشعوب أوروبا، وحقق الاستقرار في جميع ربوع العالم.

وأكد لي أن الصين دعمت دوما عملية التكامل الأوروبي، وأنه مما يسعد بكين أن ترى الاتحاد الأوروبي محتفظا بوحدته وازدهاره.

وحث لي الجانبين على رؤية العلاقات الثنائية من منظور طويل الأجل ومن إطار أوسع، وعلى أن يعد كل جانب الآخر شريكا استراتيجيا.

كما حث الجانبين على تعزيز الفهم عبر الحوار، وتحقيق نتائج مفيدة ومربحة للطرفين عبر تعميق التعاون، والاشتراك في الإسهام في الحفاظ على سلام العالم واستقراره وتنميته ورخائه.

وأشار لي خلال الاجتماع، إلى أنه يتعين على الصين والاتحاد الأوروبي، بوصفهما اقتصادين رئيسيين عالميين، التعاون في تعزيز التنسيق بين سياسات الاقتصاد الكلي، والحفاظ على استقرار سلاسل الإمداد والصناعة، وضخ زخم في التعافي الاقتصادي العالمي في مواجهة آثار مرض فيروس كورونا الجديد (كوفيد-19).

وأكد لي التزام الجانبين بإنجاز اتفاقية الاستثمار الشاملة بين الصين والاتحاد الأوروبي في عام 2020، والتوصل إلى اتفاقية شاملة ومتوازنة ورفيعة المستوى، داعيا في الوقت نفسه، إلى توقيع اتفاقية المؤشرات الجغرافية بين الصين والاتحاد الأوروبي خلال وقت قريب.

وشدد لي على عزم الصين على المضي قدما في توسيع نطاق الانفتاح، والتزامها بخلق بيئة أعمال موجهة إلى السوق على الطراز العالمي يتوفر فيها الإطار القانوني السليم للشركات من جميع بلدان العالم، مضيفا أن الشركات الأوروبية تستفيد من تلك المزايا.

وأعرب لي عن تطلعه إلى أن يحافظ الجانب الأوروبي على انفتاح سوقه التجارية والاستثمارية، وأن يخفف قيود التصدير تجاه الصين من أجل تيسير التبادل التجاري في مجال التكنولوجيا الفائقة.

وتابع لي “توسيع نطاق الانفتاح المتبادل على أساس المساواة والمعاملة بالمثل والاحترام المتبادل، سيساعد الصين والاتحاد الأوروبي في تعزيز قدرتيهما على تحقيق المنافع المتبادلة والنتائج المربحة للطرفين”.

ومشيدا بتمسك كل من الصين والاتحاد الأوروبي بالتعددية والتجارة الحرة، قال لي إن الصين عازمة على الحفاظ على التواصل مع الاتحاد الأوروبي بشأن قضايا مثل إصلاح منظمة التجارة العالمية، والاشتراك معه في حماية النظام التجاري التعددي القائم على القواعد، والمشاركة على نحو بناء في العملية التعددية الخاصة بمكافحة تغير المناخ.

وحث لي الجانبين على مواصلة دعم منظمة الصحة العالمية في لعب دور ريادي في المكافحة العالمية المشتركة لمرض كوفيد-19، وتعميق التعاون في مجال البحث والتطوير بشأن اللقاحات والعقاقير، والعمل معا للفوز في المعركة ضد المرض خلال وقت قريب.

من جانبهما، أشاد ميشيل وفون دير لاين بتبادل الدعم والتضامن في مكافحة المرض، بين الصين والاتحاد الأوروبي.

وفي معرض إشادتهما بمشاركة الصين النشطة في التعاون الدولي بشأن مكافحة المرض التي أطلقها الاتحاد الأوروبي، قال ميشيل وفون دير لاين إن الاتحاد مستعد لتعزيز التعاون مع الصين بشأن تحقيق التعافي الاقتصادي، والاشتراك معها في تأمين سلاسل الإمداد والصناعة، وتوسيع نطاق انفتاح السوق.

وحث القائدان الجانبين على تعزيز الارتباطية وتكثيف التعاون في مجالات التجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي، وإنجاز اتفاقية الاستثمار الشاملة بين الصين والاتحاد الأوروبي خلال عام 2020.

وقالا إنه يتعين على الصين والاتحاد الأوروبي، فضلا عن ذلك، تعزيز التعاون بشأن تغير المناخ وإصلاح منظمة التجارة العالمية، والتمسك بالتعددية والتجارة الحرة.

وخلال الاجتماع، تبادل الجانبان أيضا الآراء المتعمقة بشأن القضايا الإقليمية والدولية محل الاهتمام المشترك.

مجموع القراءات 95 total views, قراءات اليوم 1 views today

cacsr

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *