الصين تتعهد بدفع المسار الاشتراكي والعلاقات الثنائية مع فيتنام

الصين تتعهد بدفع المسار الاشتراكي والعلاقات الثنائية مع فيتنام

مركز الدراسات الآسيوية والصينية _ تعهدت الصين بمواصلة تعزيز الدعم السياسي المتبادل مع فيتنام وضخ زخم جديد في المسار الاشتراكي للدولتين والعلاقات الثنائية في العصر الجديد.

وجاءت هذه التصريحات خلال محادثات عقدها لي تشان شو، رئيس اللجنة الدائمة للمجلس الوطني لنواب الشعب الصيني،مع رئيس الجمعية الوطنية الفيتنامية ،فونغ دينه هوي، عبر رابط فيديو.

ومشيرا إلى التوافقات المهمة التي تم التوصل إليه هذا العام بين زعيمي الدولتين وبين الحزب الشيوعي الصيني والحزب الشيوعي الفيتنامي، قال لي إن الصين مستعدة للعمل مع فيتنام لإقامة مجتمع مصير مشترك ذي أهمية استراتيجية بين الصين وفيتنام.

وأشار لي إلى أن هذا العام يوافق الذكرى المئوية لتأسيس الحزب الشيوعي الصيني، مضيفا أن الصين تعتزم استخلاص الحكمة من التاريخ الرائع الخاص بالتبادلات الودية والتعاون الودي بين الحزبين، لضخ زخم جديد في المسار الاشتراكي لكلا البلدين، وفي العلاقات بين الدولتين والحزبين في العصر الجديد.

وأضاف لي أن الصين وفيتنام دولتان اشتراكيتان يقودهما حزبان شيوعيان وتواجههما مهام مشتركة متعددة.

وحث الجانبين على مواصلة تعزيز الدعم السياسي المتبادل وتحسين التضافر بين مبادرة الحزام والطريق وخطة “ممران ودائرة اقتصادية واحدة”، وضمان إنجاز أعمال الوقاية من مرض(كوفيد-19) والسيطرة عليه بشكل جيد، وإدارة النزاعات البحرية بشكل مناسب.

وأكد أيضا أنه يتحتم على الدولتين وكذلك الحزب الشيوعي الصيني والحزب والشيوعي الفيتنامي، دعم التوافق وتعزيز التعاون وبذل جهود منسقة بشأن اتباع المسار الاشتراكي، ووقاية البلدين من “الثورة الملونة”، والمواجهة الفعالة لسلوك الهيمنة الخاص بإخماد واحتواء تنمية الدول الاشتراكية،من بين أشياء أخرى.

وقال لي إن المجلس الوطني لنواب الشعب الصيني مستعد لدعم التعاون الودي بين الهيئات التشريعية في الدولتين، وتعزيز التنسيق في المجالات المتعلقة بمواجهة التدخل ومواجهة العقوبات ومواجهة الاحتواء، من أجل الدفاع عن العدالة والإنصاف الدوليين والمصالح المشتركة للدول النامية.

وأعرب هوي عن عزمه دفع التقدم الفعال في العلاقات الثنائية، وتعهدَ بتعزيز التواصل والتعاون مع المجلس الوطني لنواب الشعب الصيني.

المصدر: شينخوا

مجموع القراءات 28 total views, قراءات اليوم 2 views today

مركز الدراسات الآسيوية والصينية