البيت الأبيض يبحث عقد اجتماع بين بايدن ونظيره الصيني

البيت الأبيض يبحث عقد اجتماع بين بايدن ونظيره الصيني

مركز الدراسات الآسيوية والصينية _ قال مستشار الأمن القومي الأميركي جيك سوليفان أمس الخميس إن البيت الأبيض سينظر في إجراء محادثات بين الرئيس الأميركي جو بايدن والرئيس الصيني شي جينبينغ، بحسب موقع “أكسيوس” الأميركي.

وتأتي تصريحات سوليفان بعد يوم واحد من لقاء الرئيس بايدن مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين. كما تأتي في الوقت الذي تزيد فيه الولايات المتحدة من الضغط على الحكومة الصينية لمعالجة ما تزعم أنه “قضايا حقوق الإنسان، بما في ذلك الإبادة الجماعية للأويغور وهونغ كونغ، وأصول فيروس كورونا”.

وقال سوليفان للصحافيين في مؤتمر صحافي: “ما قاله الرئيس عن عدم وجود بديل للحوار على مستوى القادة كجزء أساسي من سبب عقده للقمة مع بوتين أمس ينطبق كذلك على الصين والرئيس شي جينبينغ. سيبحث الرئيس عن فرص للتعامل مع الرئيس شي في المستقبل”.

وعلى الرغم من أنه قال إنه لا توجد خطط معينة في الوقت الحالي ، فمن المرجح أن يحضر كلا الزعيمين مجموعة العشرين في أكتوبر.

وقال سوليفان إنه بعد فترة وجيزة، سيبدأ البيت الأبيض العمل على الطريقة الصحيحة التي يمكن للرئيسين من خلالها التواصل. الآن، يمكن أن يكون (التواصل عبر) مكالمة هاتفية، ويمكن أن يكون اجتماعاً على هامش قمة دولية أخرى، ويمكن أن يكون شيئًا آخر.

وبناء على دعوة من بايدن، كان قادة مجموعة السبع قد أصدروا بياناً الأحد الماضي انتقد ما قال إنه “انتهاكات حقوق الإنسان التي ترتكبها الحكومة الصينية وطالبوا بإجراء تحقيق كامل وشامل في أصول فيروس كورونا”.

نقله إلى العربية: الميادين نت

مجموع القراءات 32 total views, قراءات اليوم 1 views today

مركز الدراسات الآسيوية والصينية