البنك الدولي يرفع توقعاته لنمو اقتصاد الصين إلى 8.5 بالمئة

البنك الدولي يرفع توقعاته لنمو اقتصاد الصين إلى 8.5 بالمئة

مركز الدراسات الآسيوية والصينية _ رفع البنك الدولي، الثلاثاء، توقعاته لنمو الاقتصاد الصيني في 2021، من 8.1 إلى 8.5 بالمئة، معتبرا أن التعافي الكامل يتطلب إحراز تقدم في التطعيمات ضد فيروس كورونا. وتزيد بذلك توقعات البنك الدولي، ثاني أكبر اقتصاد في العالم بـ 0.4 نقطة عن التحليل السابق الصادر في أبريل/ نيسان الماضي.

وأظهرت بيانات البنك الدولي أن تعافي اقتصاد الصين هذا العام قد يكون أقوى مما كان يُعتقد في السابق، “إنه الاقتصاد الرئيسي الأول الذي يتعافى من الوباء، مع استئناف نشاط المصانع والمستهلكين”.

وتابع البنك: “يعني هذا إمكانية توقع تحسن الأوضاع في سوق العمل وارتفاع الطلب المحلي، رغم إعادة فرض السلطات ضوابط السفر في بعض المناطق لمواجهة تفشي أنواع جديدة من الفيروس”.

ورجح تباطؤ النمو الاقتصادي الصيني إلى 5.4 بالمئة في 2022، ما يعني العودة للمعدلات طويلة الأجل السابقة للجائحة، وذلك مع تلاشي الانتعاش من الركود التاريخي الذي شهده العالم في 2020. وتعتبر الحكومة الصينية أكثر حذرا في توقعاتها بشأن النمو، وحددت هدفها لهذا العام عند 6 بالمئة.

وحذر البنك الدولي في الوقت نفسه، من أن أي تفش جديد للفيروس من شأنه أن يعطل النشاط الاقتصادي، “الصين في طريقها لتطعيم 40 بالمئة من سكانها بحلول أوائل الصيف، لكن التعافي سيتطلب تقدما نحو تحقيق تحصين واسع الانتشار”.

المصدر: وكالة الأناضول

مجموع القراءات 5 total views, قراءات اليوم 2 views today

مركز الدراسات الآسيوية والصينية